کد مطلب:145496 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:290

کلام للعلامة المجلسی
قال المجلسی رحمه الله فی «البحار»: قد مضی فی كتاب الامامة، و كتاب الفتن أخبار كثیرة دالة علی أن كلا منهم علیهم السلام كان مأمورا بامور خاصة مكتوبة فی الصحف السماویة النازلة علی الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فهم كانوا یعملون بها، و لا ینبغی قیاس الأحكام المتعلقة بهم علی أحكامنا.

و بعد الاطلاع علی أحوال الأنبیاء و أن كثیرا منهم كانوا یبعثون فرادی علی الوف من الكفرة، و یسبون آلهتهم، و یدعونهم الی دینهم، و لا یبالون بما ینالهم من المكاره و الضرب و الحبس و القتل و الالقاء فی النار و غیر ذلك، لا ینبغی الاعتراض علی أئمة الدین فی أمثال ذلك.

مع أنه بعد ثبوت عصمتهم بالبراهین و النصوص المتواترة، لا مجال للاعتراض علیهم، بل یجب التسلیم لهم فی كل ما یصدر عنهم.

علی أنك لو تأملت حق التأمل، علمت أنه علیه السلام فدی نفسه المقدسة دین جده، و لم یتزلزل أركان دولة بنی أمیة الا بعد شهادته علیه السلام، و لم یظهر للناس كفرهم و ضلالتهم الا عنده فوزه بسعادته علیه السلام.

و لو كان علیه السلام یسالمهم و یوادعهم كان یقوی سلطانهم، و یشتبه علی الناس أمرهم، فیعود بعد حین أعلام الدین طامسة، و آثار الهدایة مندرسة.

مع أنه قد ظهر لك من الأخبار السابقة أنه علیه السلام هرب من المدینة خوفا من القتل الی مكة، و كذا خرج من مكة بعد ما غلب علی ظنه أنهم یریدون غیلته و قتله، حتی لم یتیسر له - فداه نفسی و أبی و امی [و ولدی]- أن یتم حجه،


فتحلل و خرج منها خائفا یترقب، و قد كانوا لعنهم الله ضیقوا علیه جمیع الأقطار، و لم یتركوا له موضعا للفرار.

قال: و لقد رأیت فی بعض الكتب المعتبرة أن یزید لعنه الله أنفذ عمرو بن سعد بن العاص فی عسكر عظیم، و ولاه أمر الموسم، و أمره علی الحاج كلهم، و كان قد أوصاه بقبض الحسین علیه السلام سرا و ان یتمكن منه بقتله غیلة، ثم انه دس مع الحاج فی تلك السنة ثلاثین رجلا من شیاطین بنی امیة، و أمرهم بقتل الحسین علیه السلام علی أی حال اتفق، فلما علم الحسین علیه السلام بذلك، حل من احرام الحج، و جعلها عمرة مفردة [1] .

قال: و قد روی بأسانید أنه علیه السلام لما منعه محمد بن الحنفیة عن الخروج الی الكوفة قال:

و الله؛ یا أخی! لو كنت فی جحر هامة من هوام الأرض، لاستخرجونی حتی یقتلونی [2] .

بل الظاهر أنه صلوات الله علیه لو كان یسالمهم و یبایعهم لا یتركونه، لشدة عدواتهم، و كثرة وقاحتهم، بل كانوا یغتالونه بكل حیلة، و یدفعونه بكل وسیلة، و انما كانوا یعرضون البیعة علیه أولا لعلمهم بأنه لا یوافقهم فی ذلك.

ألا تری الی مروان لعنه الله كیف كان یشیر الی والی المدینة بقتله قبل عرض البیعة علیه، و كان عبیدالله بن زیاد علیه لعاین الله الی یوم التناد یقول: اعرضوا علیه فلینزل علی أمرنا، ثم نری فیه رأینا؟


ألا تری كیف أمنوا مسلما رضی الله تعالی عنه ثم قتلوه.

فأما معاویة لعنه الله فانه مع شدة عدواته و بغضه لأهل البیت علیهم السلام كان ذا دهاء [ونكراء] و حزم، و كان یعلم أن قتلهم علانیة یوجب رجوع الناس عنه، و ذهاب ملكه و خروج الناس علیه، فكان یداریهم ظاهرا علی أی حال، و لذا صالحه الحسن علیه السلام و لم یتعرض له الحسین علیه السلام، و لذلك كان یوصی ولده اللعین بعدم التعرض للحسین علیه السلام، لأنه كانی یعلم أن ذلك یصیر سببا لذهاب دولته.

أللهم العن كل من ظلم أهل بیت نبیك و قتلهم، و أعان علیهم و رضی بما جری علیهم من الظلم و الجور لعنا وبیلا، و عذبهم عذابا ألیما، واجعلنا من خیار شیعة آل محمد صلوات الله علیه و آله و أنصارهم، و الطالبین بثارهم مع قائمهم صلوات الله تعالی و سلامه علیه و علیهم أجمعین. [3] .



[1] لاحظ! المنتخب: 424.

[2] البحار: 99 / 45، المنتخب: 424.

[3] الحبار: 100 - 98 / 45.